/ الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية/ الحق في العمل
    

 
السبت, 03 May 2008 11:01:00

تونس تقرر زيادات جديدة في الأجور


إنسان نت - تونس - اتخذ الرئيس التونسي زين العابدين بن علي جملة من القرارات لفائدة العمال شملت زيادات هامة في الأجور وتحسين القدرة الشرائية وتعزيز الرعاية الاجتماعية والصحية وتحسين ظروف العمل.
تغيير حجم الخط
الجمعية العالمية لتفقد الشغل تكرم جهود بن علي

فقد قرر الرئيس بن علي في خطاب ألقاه بمناسبة عيد العمال العالمي زيادات جديدة في أجور عمال القطاعين الزراعي وغير الزراعي كما أعلن عن انطلاق جولة جديدة من المفاوضات الاجتماعية بين ممثلين عن الحكومة والمنظمات المهنية قصد الترفيع في أجور حوالي مليونين ونصف المليون من الموظفين والعمال. وجدد حرصه على تأمين حقوق العمال والمحافظة على مصالحهم وتحسين طاقتهم الشرائية مؤكدا تمسكه بانتظام دورات التفاوض والحوار الاجتماعيين.

ودأبت تونس منذ سنة 1987 على الترفيع سنويا في أجور العمال والموظفين قصد الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين مما ساعد على مضاعفة معدل الدخل الفردي أكثر من أربع مرات.

وقال بن علي: "إن التشغيل يظل "أولويتي" دائما، باعتباره حقا أساسيا من حقوق الإنسان" داعيا الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية والنسيج الجمعياتي للمساهمة في الاستشارة الوطنية للتشغيل التي كان قرر تنظيمها خلال السنة الحالية بهدف مزيد توفير فرص العمل. كما حث على تعزيز تنافسية الاقتصاد وتحقيق الأمن الغذائي، مبرزا أن التشغيل يظل مرتبطا بمدى قوة المؤسسات وتنافسيتها.

وكان منتدى دافوس العالمي قد صنف الاقتصاد التونسي في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا على مستوى القدرة التنافسية.

وقرر الرئيس التونسي إحداث 56 معهدا جديدا للتقانة موزعة على كامل البلاد لتكوين كفاءات ومهارات مؤهلة لمواكبة المستجدات التكنولوجية.

وتسلم بن علي في موكب انتظم بالمناسبة الميدالية الأولى للجمعية العالمية لتفقد الشغل أسندها إليه كاتبها العام بول قيبير تقديرا من هذه المنظمة الدولية لجهود الرئيس بن علي ومبادراته لتأمين حقوق العمال ورعايته لهم. (MEO)


1 / 5 (1 صوت / أصوات)

ترجم هذه المادة الى الإنجليزية

AddThis Social Bookmark Button


آراء وتعليقات :    


هل لديك تعليق أو ملاحظات ؟ شارك الآن...

الإسم :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق :
التعليق :



مسارك داخل الموقع : إنسان > الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية > الحق في العمل > تونس تقرر زيادات جديدة في الأجور



      
    

© 2008 - إنسان - شبكة حقوق الإنسان.
جميع الحقوق محفوظة ويمكن النقل عن الموقع بشرط الإشارة الى المصدر.